كورونا وسياسات دونالد ترامب ومستقبل أمريكا..!!

كورونا وسياسات دونالد ترامب ومستقبل أمريكا..!!

  • كورونا وسياسات دونالد ترامب ومستقبل أمريكا..!!

اخرى قبل 4 سنة

كورونا وسياسات دونالد ترامب ومستقبل أمريكا..!!

د.عبد الرحيم جاموس

من يظن أو يعتقد أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد يحقق المصالح القومية للشعب الامريكي من خلال سياساته الرعناء التي يتبعها في التعاطي مع الشأن الدولي  فهو واهم.. إنه يعمل في خدمة فئة واحدة من فئات الشعب الامريكي هي (البنتاغون والمجمع الصناعي العسكري المهيمن على الدولة الامريكية العميقة وعلى سياسته الرعناء)..

هذا ما أدى إلى زيادة الدين العام لأمريكا عن 22 ترليون دولار. مع نهاية العام 2019م وزاد عجز الميزان التجاري للولايات المتحدة في عام 2018 م بنسبة 7  بالمئة عن عام 2017 أي أن العجز في الميزان التجاري قارب ال 800 مليار دولار ونسبة الفقر قد وصلت إلى 20 بالمئة من الشعب الأمريكي.. كل ذلك بسب سياساته العسكرية وحروبه التجارية وإنقلابه على نظام العولمة وعلى دول العالم المختلفة.. إن استمرار هذه السياسات الامريكية ستؤدي إلى اشعال المزيد من الحروب العسكرية مستقبلا،  المباشرة وغير المباشرة التي تتورط  فيها امريكا،  يضاف اليها الحروب التجارية التي يخوضها دونالد ترامب مع القوى الاقتصادية الدولية وعلى الأخص مع الصين واوروبا والهند والانقلاب على نظام العولمة واتفاقيات التجارة الدولية المنظمة له والتي رعتها في الاصل الولايات المتحدة..

واذا ما اضفنا إلى ذلك تخبط ادارة الرئيس ترامب في ادارة أزمة جائحة كورونا حيث اتسمت بالتأخر والتردد الذي طبع سياسته في ادرة تفشي الوباء ومجابهته،  حتى باتت الولايات المتحدة تتصدر القائمة الدولية في عدد الاصابات وعدد الوفيات وحجم الاضرار.. وبدلا من أن يتوجه ترامب إلى التعاون الدولي في مواجهة الجائحة فقد ذهب إلى اتهام منظمة الصحة العالمية بالتقصير واخفاء المعلومات وايقاف مساهمة امريكا في ميزانيتها،  كما ذهب إلى تبادل وتوجيه الاتهامات مع الصين الشعبية بدلا من التعاون معها في مواجهة الوباء،  هكذا تفقد امريكا مكانتها الدولية تدريجيا في ظل الرئيس ترامب ليملؤه غيرها من الدول.

 إن هذه السياسات الفجة والخرقاء ستدخل الولايات المتحدة الامريكية في ركود اقتصادي لم تشهد له مثيل من قبل.

ما يعني أن سياسة سباق التسلح  الذي فرضته السياسات الامريكية على العالم ستكون الولايات المتحدة الامريكية واقتصادها ضحيته الرئيسية..

الرئيس دونالد ترامب اوصل الشعب الأمريكي إلى حالة من التراجع في مستوى الرفاهية والخدمات والغنى.. وازدياد مساحات الفقر وانتشار الجريمة وتفشي المخدرات واصبحت الولايات المتحدة الامريكية تحتل مركز الصدارة في عدد السجناء بين دول العالم.

امريكا تسير نحو الكارثة ونحو السقوط في الهاوية بقيادة دونالد ترامب وفريقه وسياساته الشعوبية اليمينية العسكريتارية وحروبه التجارية الرعناء..!

ومن النماذج لهذه السياسة الخرقاء والرعناء ايضا سياسات  دونالد ترامب وامريكا في منطقتنا العربية والتي تتجلى في الإنحياز السافر للمستعمرة الاسرائيلية وسياساتها التوسعية الاستيطانية والعنصرية والمجافية للقانون الدولي والذي من شأنه أن يدمر جميع الفرص والجهود الدولية من أجل اقرار السلم والامن في المنطقة العربية.. بل يدفع إلى تأجيج الصراع العربي الإسرائيلي والعودة به إلى نقطة الصفر من خلال سلسلة المواقف والاجراءات التي اتخذتها ادارته. يضاف إلى ذلك العمل على تأجيج مزيد من بؤر النزاعات والصراعات في دول المنطقة وفيما بينها.

على امريكا أن تنقذ نفسها والعالم من جراء هذه السياسات.. في اعادة النظر فيها والتراجع عنها والتزام قواعد القانون والشرعية الدولية واحترامها فيما يخدم مصالحها ويخدم مصالح الآخرين والامن والسلم الدوليين وابعاد شبح الكارثة عن مستقبلها ومستقبل دول وشعوب العالم الأخرى في ظل ما بات يتهدد الكرة الارضية من ازمة اقتصادية وبيئية تقتضي الارتقاء بالتعاون الدولي وتطويره على اساس الاحترام المتبادل للجميع.

 

التعليقات على خبر: كورونا وسياسات دونالد ترامب ومستقبل أمريكا..!!

حمل التطبيق الأن